فى جيلها الرابع وبعد تجربتها لأكثر من ٦٠٠ كم: #رينو ميجان Grand Coupe.. حديثة وسريعة وممتعة!


فى جيلها الرابع وبعد تجربتها لأكثر من ٦٠٠ كم: رينو ميجان Grand Coupe.. حديثة وسريعة وممتعة!
المصري اليوم | أخبار| سيارات  /  المصري اليوم

الحقيقة أن كثيرا من السيارات هذه الأيام أصبحت تبهرنا فعلا، ولكن يظل أداء معظمها متوقعا جدا بالنسبة لنا. العناصر الجديدة يسهل دائما توقعها، مع كل موديل جديد أو جيل جديد للسيارة. فالقليل جدا من السيارات الحديثة تأتى غير متوقعة تماما بالنسبة لنا!، واحدة من ضمن هذه السيارات الجيل الرابع من رينو Megane بطرازها الجديد Grand Coupe. اختبرناها منذ عدة أيام لمسافة لا تقل عن ٥٠٠ كم تقريبا. الحقيقة أن السيارة فاجأتنا عدة مرات. رينو Meganee فى جيلها الرابع، التى يبلغ عمرها الأن ٢٠ عاما مختلفة فى أدق تفاصيلها. سيارة حديثة لدرجة تبهرك، سريعة جدا وممتعة على مستوى القيادة والمعيشة، وأخيرا تظل تفاجئك بمستوى التطور التقنى الذى تحمله.

«طازجة»!

عندما استلمنا Grand Coupe كنا نعرف جيدا أنها سيارة مختلفة، ولكن ليس بهذا القدر من التطور. التصميم الخارجى الحديث نصف حكاية هذه السيارة. التصميم الخارجى يستخدم خطوط مستقبلية «طازجة»، يمكن تشبيهها برائحة الخبز الفرنسى الساخن!. والحقيقة أن هذه الخطوط «الطازجة» إذا جاز التعبير لها قصة أخرى، وهى قصة قاعدة المكونات التى تم بناء السيارة عليها. قاعدة المكونات هذه المرة كانت المفتاح الرئيسى لكل ما سوف نقرأه فى تفاصيل هذه التجربة لاحقا. أثرت على التصميم، على الأبعاد، المساحات الداخلية وجودة القيادة أيضا. فى رأيى كان اختيار رينو لقاعدة مكونات CMF لبناء الجيل الرابع أفضل قرار يمكن اتخاذه بخصوص هذه السيارة.

قاعدة CMF

قاعدة CMF هى قاعدة مرنة جدا، تخرج من خلالها عددا كبير من سيارات تحالف رينو نيسان ذات المحركات المثبتة فى الأمام، أهمها السيارة الكروس أوڤر التى تم إطلاقها حديثا Kadjar و نيسان Qashqai. والمثير حول هذه القاعدة الحديثة أنها مرنة، ليس فقط لإنتاج سيارات من الحجم المتوسط والمدمج، بل تخرج عليها أيضا سيارات من الحجم الكبير مثل رينو Espace و Talisman. والحقيقة أن تأثر Grand Coupe بتصميم وخطوط السيارة السيدان الأكبر حجما Talisman يبدو واضحا جدا فى التصميم الخارجى بالإضافة إلى بناء السيارة بأسلوب الكوپيه ذو الأبواب الأربعة والذى أثر بشكل من الأشكال أيضا على مظهر السيارة الخارجى، فهى تبدو طويلة وعريضة وأقل ارتفاعا، بمعنى آخر مظهر رياضى متميز لسيارة متوسطة الحجم تبدو وكأنها تنتمى للسيارات الأكبر حجما!، وهذا على مستوى التجهيزات أيضا، Grand Coupe مزودة بمصابيح LED أمامية وخلفية، وسقف داكن. وهى عناصر تضفى نوعا من أنواع الفخامة على السيارة.

Talisman

الطفرة فى التصميم تمتد إلى الداخل، بل ربما تبدأ من الداخل!. فى اللحظة الأولى التى سوف تجلس فيها خلف عجلة القيادة، سوف تنسى كل ما عرفته عن أجيال Megane السابقة!. السيارة تشارك أيضا الأخت الكبرى Talisman بعض العناصر الرئيسية للتصميم الداخلى وتشارك الكروس أوڤر Kadjar أيضا. وقبل أن نتحدث عن نظام Multi-Sense، فيجب أن نقول أن رينو نجحت فى توفير تلك البيئة الرياضية «الأنيقة» لكل من السائق والركاب. هذا سوف تشعر به قبل أن تدير المحرك من خلال مفتاح Start/Stop. بمجرد أن تدير المحرك وتقوم بضبط المقعد والمرايا تبدأ فى اكتشاف مدى التطور التقنى الذى يتميز به الجيل الرابع من Megane.

Multi-Sense

بلا مبالغة، سوف تحب أن تقضى مزيدا من الوقت داخل هذه السيارة. الحداثة التى تخرج بها تضعها فى مركز متقدم جدا ضمن المنافسين، أو مركزا بعيدا تماما عن المنافسين، إذا أردنا أن نكون أكثر دقة. العنصر الأساسى بالطبع الذى تدور حوله فكرة المقصورة المتطورة هى الشاشة المركزية الكبيرة التى تأتى قياس ٨,٧ بوصه مثبته بوضعية طولية، ويتم التحكم من خلالها فى عدد كبير جدا من وظائف السيارة من خلال نظام Multi-Sense، الذى يضم وظائف مثل نظام الملاحة GPS و ضبط نمط السيارة بين الرياضى والمريح، والاقتصادى، وتكييف الهواء والنظام الترفيهى المتطور ذو الثمانية سماعات، وصوت ثلاثى الأبعاد.

أنماط متعددة

التحكم فى الشاشة عن طريق اللمس، وطريقة عملها تشبه طريقة عمل الأجهزة اللوحية الشخصية الـ iPad مثلاً إلى حد كبير. ولا تتوقع حداثة Grand Coupe عند هذا الحد. لوحة القياس أيضا عبارة عن شاشة، بأشكال جرافيكية مختلفة بين عدادات رقمية ودائرية. على الطريق السريع من المهندسين إلى مدينة السادس من أكتوبر ومن خلال نظام Multi-Sense قمت بتحويل نمط القيادة من الاقتصادى إلى الرياضى. وبدأت استجابة السيارة تتغير. الحقيقة الأداء بشكل عام مدهش!، استجابة المحرك سريعة جدا من ناحية، ومن الناحية الأخرى السيارة تتميز بثبات كامل على السرعات العالية، تعطيك الثقة فى زيادة السرعة باطمئنان، ولنكون محددين فإن هذه النتيجة لعنصرين الأول المحرك وناقل الحركة، والعنصر الثانى قاعدة المكونات التى تحدثنا عنها مسبقا.

سيارة سريعة!

المحرك يأتى من الحجم المتوسط، مكون من أربع أسطوانات سعته ١٢٠٠ سى سى، مزود بشاحن تربو وينتج بفضله قوة قدرها ١٣٠ حصان عند ٥٥٠٠ د.ق ويبلغ عزمة ٢٠٥ نيوتن.متر عند ٢٠٠٠ د.ق، هذه الأرقام من السهل جدا إدراكها أثناء القيادة، لأن السيارة سريعة بالفعل، فمن خلال ناقل حركة أوتوماتيكى ذو قابض مزدوج وسبع سرعات تحقق السيارة سرعة قصوى تبلغ ٢٠٠ كم/س، وتتسارع من الثبات إلى ١٠٠ كم/س خلال ١٠,٩ ثوان. وتظل السيارة ملتزمة باستهلاكها الاقتصادى للوقود حيث يبلغ متوسط الاستهلاك ٥,٤ لتر لكل ١٠٠ كم. هذا فيما يخص القيادة على الطريق السريع، تظهر براعة المحرك، أما براعة قاعدة المكونات ونظام التوجيه فظهرت براعتهما أثناء المناورات والقيادة الديناميكية، وضعية القيادة مريحة جدا، واستجابه السيارة لعجلة القيادة ممتازة.

أخيراً

كخلاصة لتلك التجربة السريعة، رينو Megane Grand Coupe هى تلك السيارة التى سوف تظل تفاجئك باستمرار، الحداثة هى كلمة السر، ولا تتوقف فقط على المقصورة ولوحتى التحكم والقياس، بل فى الواقع فإن السيارة حديثة فى أدق التفاصيل، الخارجية والداخلية، وتلك التى تتعلق بالقيادة أيضا، المحرك وناقل الحركة. فكرة السيارة كلها حديثة بداية من بنائها على قاعدة مكونات CMF. من ناحية أخرى، كما كتبت مسبقا فسوف تحب أن تقضى مزيدا من الوقت داخل هذه السيارة، سواء كنت أنت السائق أو أحد الركاب. بالنسبة للسائق فالسهولة التى تتميز بها مفاتيح وعناصر التحكم تجعل القيادة ممتعة، هذا بجانب الانطباع الذى سوف تتركة عندك الشاشة المركزية، والألوان التى تتغير حسب حالة ونمط القيادة!. بالنسبة للركاب، فإن بناء السيارة على قاعدة عجلات يبلغ طولها ٢,٧١ متر جعلت السيارة رحبة جدا من الداخل. هذا بخلاف كم هائل من التجهيزات التى تنتمى للفئات الأعلى تجهيزا من السيارات مثل خاصية التدليك فى المقاعد والوسائد الهوائية الجانبية وغيرها. أخيرا يمكن القول بأن رينو Megane Grand Coupe هى بالفعل نقلة نوعية فى هذه الفئة من السيارات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة



Original Article: http://www.almasryalyoum.com/news/details/1197482

ليست هناك تعليقات